الجنوب الكبير ويب الجنوب الكبير ويب
  • الوطني
  • أخبار الجنوب
  • مجتمع
  • رياضة
  • دولي
  • ثقافة
  • رأي
  • آخر الأخبارآخر الأخبار
  • الجنوب الكبير TVالجنوب الكبير TV
  • النسخة الرقميةالنسخة الرقمية
الجنوب الكبير ويبالجنوب الكبير ويب
  • الوطني
  • أخبار الجنوب
  • مجتمع
  • رياضة
  • دولي
  • ثقافة
  • رأي

الفيديو

سجل القراءة

للقراءة لاحقًا

إليزي
42° 31°
20 كلم/سا
12 جوان 2026 الجمعة
الشروق 05:33
الغروب 19:19
الفجر 03:55
الظهر 12:26
العصر 15:52
المغرب 19:19
العشاء 20:48
يتبقى لصلاة
  • من نحــن
  • الإشهار
  • اتصل بنا
  • الفريق
انضم إلينا
الوطني

الجزائر تحتضن الندوة رفيعة المستوى للسلام والأمن في إفريقيا

إيمان علياني
آخر تحديث: 1 ديسمبر 2025
إيمان علياني
الجزائر تحتضن الندوة رفيعة المستوى للسلام والأمن في إفريقيا

انطلقت هذا الإثنين, الدورة الثانية عشرة للندوة رفيعة المستوى حول السلام والأمن في أفريقيا – مسار وهران, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” في الجزائر العاصمة.

وترأس افتتاح أشغال الندوة وزير الدولة, وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الأفريقية, السيد أحمد عطاف, الذي نقل تحيات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الذي يبارك هذا المسار ويوليه بالغ العناية
والرعاية ويحرص على توفير سبل ديمومته وتقويته.

وتشهد الطبعة الحالية مشاركة واسعة ومتميزة لوزراء خارجية العديد من الدول الإفريقية, إلى جانب مسؤولين أفارقة رفيعي المستوى, مع العلم أن هذه الندوة ستجمع كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية المكلفة بالشؤون الأفريقية, السيدة سلمى بختة منصوري, وأعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي, والأعضاء الأفارقة الحاليون والمنظمون والمغادرون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في إطار آلية ( A3), وأصدقاء الندوة وممثلي مفوضية الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة وشركاء الندوة.

وتتميز دورة 2025 بمشاركة مزدوجة للجزائر في هذا الحدث, بصفتها عضوا إفريقيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (A3) وعضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي (CPS), بالإضافة إلى صفتها كبلد مضيف ومبادر لندوة وهران.

وستقيم الندوة رفيعة المستوى المنجزات التي حققتها آلية (+A3) حتى الآن في تنفيذ الولاية التي أوكلها إليها الاتحاد الإفريقي وستحدد التحديات التي يجب معالجتها بشكل عاجل. كما ستدرس أكثر السبل والوسائل فعالية لزيادة تعزيز دور (+A3).

يشار إلى أن الندوة رفيعة المستوى حول السلام والأمن في إفريقيا تأسست في عام 2013 بمبادرة من الجزائر وتعتبر اليوم منصة لا غنى عنها للمناقشات والتفكير حول قضايا السلام والأمن في القارة الإفريقية وذلك في سعي دؤوب لتعزيز العمل الإفريقي المشترك.

ومنذ دورتها الافتتاحية التي عقدت في ديسمبر 2013, يشكل هذا الموعد السنوي فضاء إفريقيا بينيا مخصصا لتعزيز التنسيق والتعاون بين الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (A3) وأعضاء مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي (CPS) وذلك لإسماع صوت أفريقيا داخل مجلس الأمن والدفاع بفعالية عن المواقف الإفريقية المشتركة بشأن قضايا السلم والأمن.

واعترافا بجهود الجزائر في تعزيز الروابط بين آلية (A3) ومجلس السلم والأمن (CPS), تميزت الدورة الثامنة لهذه الندوة, التي عقدت في وهران في الفترة من الـ2 إلى الـ4 ديسمبر 2021, باعتماد قرار يقضي بإضفاء الطابع المؤسسي على هذا المنتدى تحت تسمية “مسار وهران”, مع تعيين مدينة وهران مكانا دائما للندوة.

وبصفة استثنائية, ستحتضن الجزائر العاصمة طبعة 2025, غداة انعقاد الندوة الدولية حول جرائم الاستعمار في إفريقيا.

رابط دائم: eldjanoubelkabir.dz/ozaq

زوارنا يتصفحون الآن

المكسيك تفتتح المونديال بفوز ضد جنوب إفريقيا في مباراة البطاقات الحمراء

المكسيك تفتتح المونديال بفوز ضد جنوب إفريقيا في مباراة البطاقات الحمراء

قد يهمك أيضاً

رئيس الجمهورية يتسلم أورق اعتماد خمسة سفراء جدد لدى الجزائر

رئيس الجمهورية يتسلم أورق اعتماد خمسة سفراء جدد لدى الجزائر

10 يونيو 2026
عطاف يستقبل الأمينة العامة للمنظمة الدولية للوساطة

عطاف يستقبل الأمينة العامة للمنظمة الدولية للوساطة

10 يونيو 2026
وزارة التربية تدعو للمشاركة في جائزة اليونسكو–الفوزان 2027

وزارة التربية تدعو للمشاركة في جائزة اليونسكو–الفوزان 2027

10 يونيو 2026
تعزيز الشراكة لمكافحة قرصنة المصنفات الأدبية والفنية

تعزيز الشراكة لمكافحة قرصنة المصنفات الأدبية والفنية

10 يونيو 2026
الجنوب الكبير ويب
  • من نحن
  • اتصل بنا
  • الإشهار
  • الفريق
  • الخصوصية

الجنوب الكبيــر ويب موقع إخباري ليومية الجنوب الكبير الجزائرية المستقلة التي تأسست في 12 نوفمبر 2019، ومديرها العام الإعلامي: جانتي محمود

حساباتنا على شبكات التواصل

جميع الحقوق محفوظة  | الجنوب الكبير ويب © 2026 

Welcome Back!

Sign in to your account

اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني
كلمة المرور

هل نسيت كلمة المرور؟

الجزائر تحتضن الندوة رفيعة المستوى للسلام والأمن في إفريقيا

انطلقت هذا الإثنين, الدورة الثانية عشرة للندوة رفيعة المستوى حول السلام والأمن في أفريقيا – مسار وهران, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” في الجزائر العاصمة.
إيمان علياني · 1 ديسمبر 2025 - 10:45 تحديث: 1 ديسمبر 2025 - 10:19
الجزائر تحتضن الندوة رفيعة المستوى للسلام والأمن في إفريقيا

وترأس افتتاح أشغال الندوة وزير الدولة, وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الأفريقية, السيد أحمد عطاف, الذي نقل تحيات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الذي يبارك هذا المسار ويوليه بالغ العناية
والرعاية ويحرص على توفير سبل ديمومته وتقويته.

وتشهد الطبعة الحالية مشاركة واسعة ومتميزة لوزراء خارجية العديد من الدول الإفريقية, إلى جانب مسؤولين أفارقة رفيعي المستوى, مع العلم أن هذه الندوة ستجمع كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية المكلفة بالشؤون الأفريقية, السيدة سلمى بختة منصوري, وأعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي, والأعضاء الأفارقة الحاليون والمنظمون والمغادرون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في إطار آلية ( A3), وأصدقاء الندوة وممثلي مفوضية الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة وشركاء الندوة.

وتتميز دورة 2025 بمشاركة مزدوجة للجزائر في هذا الحدث, بصفتها عضوا إفريقيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (A3) وعضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي (CPS), بالإضافة إلى صفتها كبلد مضيف ومبادر لندوة وهران.

وستقيم الندوة رفيعة المستوى المنجزات التي حققتها آلية (+A3) حتى الآن في تنفيذ الولاية التي أوكلها إليها الاتحاد الإفريقي وستحدد التحديات التي يجب معالجتها بشكل عاجل. كما ستدرس أكثر السبل والوسائل فعالية لزيادة تعزيز دور (+A3).

يشار إلى أن الندوة رفيعة المستوى حول السلام والأمن في إفريقيا تأسست في عام 2013 بمبادرة من الجزائر وتعتبر اليوم منصة لا غنى عنها للمناقشات والتفكير حول قضايا السلام والأمن في القارة الإفريقية وذلك في سعي دؤوب لتعزيز العمل الإفريقي المشترك.

ومنذ دورتها الافتتاحية التي عقدت في ديسمبر 2013, يشكل هذا الموعد السنوي فضاء إفريقيا بينيا مخصصا لتعزيز التنسيق والتعاون بين الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (A3) وأعضاء مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي (CPS) وذلك لإسماع صوت أفريقيا داخل مجلس الأمن والدفاع بفعالية عن المواقف الإفريقية المشتركة بشأن قضايا السلم والأمن.

واعترافا بجهود الجزائر في تعزيز الروابط بين آلية (A3) ومجلس السلم والأمن (CPS), تميزت الدورة الثامنة لهذه الندوة, التي عقدت في وهران في الفترة من الـ2 إلى الـ4 ديسمبر 2021, باعتماد قرار يقضي بإضفاء الطابع المؤسسي على هذا المنتدى تحت تسمية “مسار وهران”, مع تعيين مدينة وهران مكانا دائما للندوة.

وبصفة استثنائية, ستحتضن الجزائر العاصمة طبعة 2025, غداة انعقاد الندوة الدولية حول جرائم الاستعمار في إفريقيا.

أأ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
أأ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
تم نسخ الرابط ✓
لا يتوفر إصدار صوتي حالياً
أ أ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
0:00 / 0:00
هذا الصوت مولد آلياً بالذكاء الاصطناعي، وقد يحتوي على أخطاء بالنطق