الجنوب الكبير ويب الجنوب الكبير ويب
  • الوطني
  • أخبار الجنوب
  • مجتمع
  • رياضة
  • دولي
  • ثقافة
  • رأي
  • آخر الأخبارآخر الأخبار
  • الجنوب الكبير TVالجنوب الكبير TV
  • النسخة الرقميةالنسخة الرقمية
الجنوب الكبير ويبالجنوب الكبير ويب
  • الوطني
  • أخبار الجنوب
  • مجتمع
  • رياضة
  • دولي
  • ثقافة
  • رأي

الفيديو

سجل القراءة

للقراءة لاحقًا

إليزي
43° 29°
16 كلم/سا
12 جوان 2026 الجمعة
الشروق 05:33
الغروب 19:19
الفجر 03:55
الظهر 12:26
العصر 15:52
المغرب 19:19
العشاء 20:48
يتبقى لصلاة
  • من نحــن
  • الإشهار
  • اتصل بنا
  • الفريق
انضم إلينا
اقتصاد

الجزائر ترافق النيجر في تطوير منظومتها الطاقوية

إيمان علياني
آخر تحديث: 19 مايو 2026
إيمان علياني
الجزائر ترافق النيجر في تطوير منظومتها الطاقوية

في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الرامية إلى تعزيز الحضور الإفريقي للجزائر ودعم مسار التنمية والتكامل في القارة الإفريقية، من خلال ترقية علاقات التعاون والشراكة مع الدول الإفريقية، وفي سياق متابعة مشاريع التعاون الثنائي بين الجزائر وجمهورية النيجر، لاسيما في مجال الطاقة، وتعزيز مستوى التشاور والتنسيق بين البلدين، استقبل وزير الطاقة والطاقات المتجددة، الدكتور مراد عجال، وزيرة الطاقة لجمهورية النيجر، السيدة أمادو حواء، وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها وفد من جمهورية النيجر إلى الجزائر، والهادفة إلى تعزيز التعاون الثنائي وتوسيع آفاق الشراكة بين البلدين الشقيقين.

ويندرج هذا اللقاء، الذي جرى بمقر وزارة الطاقة والطاقات المتجددة، بحضور عدد من الإطارات السامية للوزارة، في سياق مواصلة المشاورات والتنسيق بين الطرفين، عقب اللقاء الذي جمع الوزيرين بالعاصمة النيجرية نيامي.

وفي مستهل اللقاء، استعرض الدكتور مراد عجال وضعية التعاون بين البلدين، والخطوات الهامة التي تم إنجازها في إطار مشروع محطة إنتاج الكهرباء الجاري إنجازها من طرف مجمع سونلغاز لفائدة جمهورية النيجر، تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية الرامية إلى دعم وتحسين التزويد بالطاقة الكهربائية بهذا البلد الشقيق.

وأشار السيد الوزير إلى أن قطاع الطاقة يُعد من بين القطاعات السباقة في تنفيذ التزاماته المتعلقة بهذا المشروع الهام، والذي يتم تجسيده في آجال قياسية، معتبراً أن هذا الإنجاز يشكل خطوة استراتيجية هامة في مسار التعاون الثنائي بين البلدين.

كما تطرق السيد الوزير، إلى عدد من الملفات التي وصفها بالأولوية في مسار التعاون بين الطرفين، لاسيما ما يتعلق بإعادة تأهيل الشبكات، وإعادة هيكلة وتنظيم قطاع الطاقة والمنظومة الطاقوية في جمهورية النيجر، خاصة من خلال اعتماد وسائل رقمية حديثة ومتطورة. كما شدد على أهمية العمل على ترقية ودعم الموارد البشرية والشركات النيجيرية الناشطة في مجال إنجاز المنشآت الطاقوية، عبر برامج تكوين متخصصة على مستوى مدارس التكوين التابعة لمجمع سونلغاز، في مختلف المهن المرتبطة بقطاع الطاقة.

من جانبها، أعربت السيدة الوزيرة عن ارتياحها الكبير لمستوى التعاون القائم بين قطاعي الطاقة في البلدين، مثمنةً الآجال القياسية التي تم خلالها إنجاز مشروع محطة إنتاج الكهرباء بالعاصمة نيامي.كما استعرضت السيدة الوزيرة جملة من المشاريع ذات الأولوية، والتي تتطلب – حسب تعبيرها – مرافقة الطرف الجزائري والاستفادة من الخبرة الجزائرية في تجسيدها.

وفي ختام اللقاء، أشادت السيدة الوزيرة بالديناميكية والاحترافية التي طبعت التعاون والتبادلات مع قطاع الطاقة الجزائري، مؤكدة حرص جمهورية النيجر على تعزيز هذا التعاون وتوسيع مجالاته مستقبلاً.

رابط دائم: eljk.me/7myh

زوارنا يتصفحون الآن

المكسيك تفتتح المونديال بفوز ضد جنوب إفريقيا في مباراة البطاقات الحمراء

المكسيك تفتتح المونديال بفوز ضد جنوب إفريقيا في مباراة البطاقات الحمراء

قد يهمك أيضاً

الجزائر تروج لمنتجاتها الغذائية في الأسواق الإفريقية والدولية

الجزائر تروج لمنتجاتها الغذائية في الأسواق الإفريقية والدولية

10 يونيو 2026
اختتام الدورة الـ77 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء

اختتام الدورة الـ77 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء

9 يونيو 2026
أسعار النفط تنخفض بنحو 3 بالمئة عند التسوية

أسعار النفط تنخفض بنحو 3 بالمئة عند التسوية

10 يونيو 2026
اختتام الصالون الإفريقي للأعمال برهان التكامل الاقتصادي

اختتام الصالون الإفريقي للأعمال برهان التكامل الاقتصادي

9 يونيو 2026
الجنوب الكبير ويب
  • من نحن
  • اتصل بنا
  • الإشهار
  • الفريق
  • الخصوصية

الجنوب الكبيــر ويب موقع إخباري ليومية الجنوب الكبير الجزائرية المستقلة التي تأسست في 12 نوفمبر 2019، ومديرها العام الإعلامي: جانتي محمود

حساباتنا على شبكات التواصل

جميع الحقوق محفوظة  | الجنوب الكبير ويب © 2026 

Welcome Back!

Sign in to your account

اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني
كلمة المرور

هل نسيت كلمة المرور؟

الجزائر ترافق النيجر في تطوير منظومتها الطاقوية

في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الرامية إلى تعزيز الحضور الإفريقي للجزائر ودعم مسار التنمية والتكامل في القارة الإفريقية، من خلال ترقية علاقات التعاون والشراكة مع الدول الإفريقية، وفي سياق متابعة مشاريع التعاون الثنائي بين الجزائر وجمهورية النيجر، لاسيما في مجال الطاقة، وتعزيز مستوى التشاور والتنسيق بين البلدين، استقبل وزير الطاقة والطاقات المتجددة، الدكتور مراد عجال، وزيرة الطاقة لجمهورية النيجر، السيدة أمادو حواء، وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها وفد من جمهورية النيجر إلى الجزائر، والهادفة إلى تعزيز التعاون الثنائي وتوسيع آفاق الشراكة بين البلدين الشقيقين.
إيمان علياني · 20 مايو 2026 - 10:53 تحديث: 19 مايو 2026 - 20:55
الجزائر ترافق النيجر في تطوير منظومتها الطاقوية

ويندرج هذا اللقاء، الذي جرى بمقر وزارة الطاقة والطاقات المتجددة، بحضور عدد من الإطارات السامية للوزارة، في سياق مواصلة المشاورات والتنسيق بين الطرفين، عقب اللقاء الذي جمع الوزيرين بالعاصمة النيجرية نيامي.

وفي مستهل اللقاء، استعرض الدكتور مراد عجال وضعية التعاون بين البلدين، والخطوات الهامة التي تم إنجازها في إطار مشروع محطة إنتاج الكهرباء الجاري إنجازها من طرف مجمع سونلغاز لفائدة جمهورية النيجر، تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية الرامية إلى دعم وتحسين التزويد بالطاقة الكهربائية بهذا البلد الشقيق.

وأشار السيد الوزير إلى أن قطاع الطاقة يُعد من بين القطاعات السباقة في تنفيذ التزاماته المتعلقة بهذا المشروع الهام، والذي يتم تجسيده في آجال قياسية، معتبراً أن هذا الإنجاز يشكل خطوة استراتيجية هامة في مسار التعاون الثنائي بين البلدين.

كما تطرق السيد الوزير، إلى عدد من الملفات التي وصفها بالأولوية في مسار التعاون بين الطرفين، لاسيما ما يتعلق بإعادة تأهيل الشبكات، وإعادة هيكلة وتنظيم قطاع الطاقة والمنظومة الطاقوية في جمهورية النيجر، خاصة من خلال اعتماد وسائل رقمية حديثة ومتطورة. كما شدد على أهمية العمل على ترقية ودعم الموارد البشرية والشركات النيجيرية الناشطة في مجال إنجاز المنشآت الطاقوية، عبر برامج تكوين متخصصة على مستوى مدارس التكوين التابعة لمجمع سونلغاز، في مختلف المهن المرتبطة بقطاع الطاقة.

من جانبها، أعربت السيدة الوزيرة عن ارتياحها الكبير لمستوى التعاون القائم بين قطاعي الطاقة في البلدين، مثمنةً الآجال القياسية التي تم خلالها إنجاز مشروع محطة إنتاج الكهرباء بالعاصمة نيامي.كما استعرضت السيدة الوزيرة جملة من المشاريع ذات الأولوية، والتي تتطلب – حسب تعبيرها – مرافقة الطرف الجزائري والاستفادة من الخبرة الجزائرية في تجسيدها.

وفي ختام اللقاء، أشادت السيدة الوزيرة بالديناميكية والاحترافية التي طبعت التعاون والتبادلات مع قطاع الطاقة الجزائري، مؤكدة حرص جمهورية النيجر على تعزيز هذا التعاون وتوسيع مجالاته مستقبلاً.

أأ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
أأ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
تم نسخ الرابط ✓
لا يتوفر إصدار صوتي حالياً
أ أ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
0:00 / 0:00
هذا الصوت مولد آلياً بالذكاء الاصطناعي، وقد يحتوي على أخطاء بالنطق