الجنوب الكبير ويب الجنوب الكبير ويب
  • الوطني
  • أخبار الجنوب
  • مجتمع
  • رياضة
  • دولي
  • ثقافة
  • رأي
  • آخر الأخبارآخر الأخبار
  • الجنوب الكبير TVالجنوب الكبير TV
  • النسخة الرقميةالنسخة الرقمية
الجنوب الكبير ويبالجنوب الكبير ويب
  • الوطني
  • أخبار الجنوب
  • مجتمع
  • رياضة
  • دولي
  • ثقافة
  • رأي

الفيديو

سجل القراءة

للقراءة لاحقًا

إليزي
43° 29°
20 كلم/سا
12 جوان 2026 الجمعة
الشروق 05:33
الغروب 19:19
الفجر 03:55
الظهر 12:26
العصر 15:52
المغرب 19:19
العشاء 20:48
يتبقى لصلاة
  • من نحــن
  • الإشهار
  • اتصل بنا
  • الفريق
انضم إلينا
اقتصاد

الجزائر والرياض تتقدّمان في مشروع “إليزي جنوب” الاستراتيجي

إيمان علياني
آخر تحديث: 1 ديسمبر 2025
إيمان علياني
الجزائر والرياض تتقدّمان في مشروع "إليزي جنوب" الاستراتيجي

ركّز وزير الدولة، وزير المحروقات والمناجم، محمد عرقاب، خلال لقائه مع الرئيس المدير العام لشركة “مِداد للطاقة – شمال إفريقيا”، الشيخ عبد الإله بن محمد العيبان، على تقييم تنفيذ عقد تقاسم الإنتاج بين سوناطراك والشركة السعودية الخاص بمحيط “إليزي جنوب”. ويُعدّ هذا المشروع واحداً من أكبر الاستثمارات الأجنبية الحديثة في قطاع المحروقات، بقيمة تفوق 5.4 مليار دولار تتحملها الشركة السعودية بالكامل، ما يعكس عمق الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين ورهاناتها الاقتصادية والطاقوية المشتركة.

وبحث الجانبان مدى تقدم المشاورات التقنية والتنظيمية بهدف وضع خارطة طريق مشتركة تسمح بدخول العقد حيز التنفيذ ضمن الآجال المحددة ومعايير العمل المتفق عليها. كما ناقشا فرصاً جديدة لتوسيع الشراكة في مختلف مراحل سلسلة القيمة النفطية والغازية، بما في ذلك تطوير مشاريع استراتيجية تعتمد على تبادل الخبرات، نقل المعرفة، وتكوين الكفاءات داخل الجزائر وخارجها.

وأكد الوزير عرقاب خلال اللقاء أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجزائر والمملكة العربية السعودية، مشدداً على الدور الذي يمكن أن تلعبه الشراكات الطاقوية المشتركة في دعم الرؤية الاستراتيجية للبلدين.

ومن جانبه، عبّر الشيخ عبد الإله العيبان عن اهتمام شركة “مِداد للطاقة” بتعزيز وجودها الاستثماري في الجزائر بالنظر إلى الفرص الواعدة التي يوفرها قطاع المحروقات، مؤكداً التزام الشركة بتسريع تنفيذ المشاريع المشتركة وتوظيف أحدث التكنولوجيات في عمليات الاستكشاف والإنتاج.

وللتذكير، كانت سوناطراك والشركة السعودية قد وقعتا خلال شهر أكتوبر الماضي عقد محروقات بصيغة تقاسم الإنتاج خاصاً بمحيط “إليزي جنوب”، وفق أحكام القانون 19-13 المتعلق بالمحروقات، لمدة تنفيذ تمتد إلى 30 سنة قابلة للتمديد.

رابط دائم: eldjanoubelkabir.dz/l38p

زوارنا يتصفحون الآن

المكسيك تفتتح المونديال بفوز ضد جنوب إفريقيا في مباراة البطاقات الحمراء

المكسيك تفتتح المونديال بفوز ضد جنوب إفريقيا في مباراة البطاقات الحمراء

قد يهمك أيضاً

الجزائر تروج لمنتجاتها الغذائية في الأسواق الإفريقية والدولية

الجزائر تروج لمنتجاتها الغذائية في الأسواق الإفريقية والدولية

10 يونيو 2026
اختتام الدورة الـ77 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء

اختتام الدورة الـ77 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء

9 يونيو 2026
أسعار النفط تنخفض بنحو 3 بالمئة عند التسوية

أسعار النفط تنخفض بنحو 3 بالمئة عند التسوية

10 يونيو 2026
اختتام الصالون الإفريقي للأعمال برهان التكامل الاقتصادي

اختتام الصالون الإفريقي للأعمال برهان التكامل الاقتصادي

9 يونيو 2026
الجنوب الكبير ويب
  • من نحن
  • اتصل بنا
  • الإشهار
  • الفريق
  • الخصوصية

الجنوب الكبيــر ويب موقع إخباري ليومية الجنوب الكبير الجزائرية المستقلة التي تأسست في 12 نوفمبر 2019، ومديرها العام الإعلامي: جانتي محمود

حساباتنا على شبكات التواصل

جميع الحقوق محفوظة  | الجنوب الكبير ويب © 2026 

Welcome Back!

Sign in to your account

اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني
كلمة المرور

هل نسيت كلمة المرور؟

الجزائر والرياض تتقدّمان في مشروع “إليزي جنوب” الاستراتيجي

ركّز وزير الدولة، وزير المحروقات والمناجم، محمد عرقاب، خلال لقائه مع الرئيس المدير العام لشركة “مِداد للطاقة – شمال إفريقيا”، الشيخ عبد الإله بن محمد العيبان، على تقييم تنفيذ عقد تقاسم الإنتاج بين سوناطراك والشركة السعودية الخاص بمحيط “إليزي جنوب”. ويُعدّ هذا المشروع واحداً من أكبر الاستثمارات الأجنبية الحديثة في قطاع المحروقات، بقيمة تفوق 5.4 مليار دولار تتحملها الشركة السعودية بالكامل، ما يعكس عمق الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين ورهاناتها الاقتصادية والطاقوية المشتركة.
إيمان علياني · 1 ديسمبر 2025 - 09:42
الجزائر والرياض تتقدّمان في مشروع “إليزي جنوب” الاستراتيجي

وبحث الجانبان مدى تقدم المشاورات التقنية والتنظيمية بهدف وضع خارطة طريق مشتركة تسمح بدخول العقد حيز التنفيذ ضمن الآجال المحددة ومعايير العمل المتفق عليها. كما ناقشا فرصاً جديدة لتوسيع الشراكة في مختلف مراحل سلسلة القيمة النفطية والغازية، بما في ذلك تطوير مشاريع استراتيجية تعتمد على تبادل الخبرات، نقل المعرفة، وتكوين الكفاءات داخل الجزائر وخارجها.

وأكد الوزير عرقاب خلال اللقاء أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجزائر والمملكة العربية السعودية، مشدداً على الدور الذي يمكن أن تلعبه الشراكات الطاقوية المشتركة في دعم الرؤية الاستراتيجية للبلدين.

ومن جانبه، عبّر الشيخ عبد الإله العيبان عن اهتمام شركة “مِداد للطاقة” بتعزيز وجودها الاستثماري في الجزائر بالنظر إلى الفرص الواعدة التي يوفرها قطاع المحروقات، مؤكداً التزام الشركة بتسريع تنفيذ المشاريع المشتركة وتوظيف أحدث التكنولوجيات في عمليات الاستكشاف والإنتاج.

وللتذكير، كانت سوناطراك والشركة السعودية قد وقعتا خلال شهر أكتوبر الماضي عقد محروقات بصيغة تقاسم الإنتاج خاصاً بمحيط “إليزي جنوب”، وفق أحكام القانون 19-13 المتعلق بالمحروقات، لمدة تنفيذ تمتد إلى 30 سنة قابلة للتمديد.

أأ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
أأ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
تم نسخ الرابط ✓
لا يتوفر إصدار صوتي حالياً
أ أ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
0:00 / 0:00
هذا الصوت مولد آلياً بالذكاء الاصطناعي، وقد يحتوي على أخطاء بالنطق