اتفق وزير الصناعة الجزائري يحيى بشير ونظيره البيلاروسي أندري كوزنيتسوف، برفقة وزير الفلاحة والغذاء يوري غولوف، على تعزيز التعاون بين الجزائر وبيلاروسيا من خلال إطلاق شراكات صناعية وفلاحية جديدة، وإنشاء آلية متابعة مشتركة لضمان تنفيذ المشاريع وتقييم تقدمها بانتظام، بما يدعم التكامل الاقتصادي بين البلدين.
وجاء تطوير الصناعات الميكانيكية على رأس أولويات المباحثات، حيث بحث الطرفان فرص تصنيع المعدات والآلات الفلاحية، معالجة القمح، صناعة الصوامع الحديدية، الجرارات والآليات عالية القدرة، بالإضافة إلى المركبات والشاحنات المخصّصة للاستخدام الصناعي والمنجمي.
ودعا الوزير الجزائري إلى توسيع الشراكة عبر مجمع AGM لتشمل صناعة الجرارات والآلات الزراعية، مع فتح آفاق التعاون في الصناعات البلاستيكية والكيميائية والكهربائية والكهرومنزلية، إضافة إلى الحديد والصلب، وتشجيع صناع قطع الغيار والمورّدين البيلاروس على الاستثمار في الجزائر.
من جانبه، أكد الوزير البيلاروسي استعداد بلاده لإنشاء وحدات إنتاج مشتركة مع مجمع AGM في الصناعات الميكانيكية، وتعزيز نقل التكنولوجيا والخبرات لرفع الكفاءة الصناعية، مع الإشارة إلى اهتمام بيلاروسيا بالاستثمار في قطاع النسيج عبر شراكة مع مجمع GETEX لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير.
وفي المجال الفلاحي، بحث الجانبان فرص التعاون في إنتاج الحليب ومشتقاته، الحبوب، اللحوم والبذور، بما يساهم في تطوير سلاسل الإنتاج وتعزيز الأمن الغذائي الوطني، ضمن استراتيجية لتعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

