الجنوب الكبير ويب الجنوب الكبير ويب
  • الوطني
  • أخبار الجنوب
  • مجتمع
  • رياضة
  • دولي
  • ثقافة
  • رأي
  • آخر الأخبارآخر الأخبار
  • الجنوب الكبير TVالجنوب الكبير TV
  • النسخة الرقميةالنسخة الرقمية
الجنوب الكبير ويبالجنوب الكبير ويب
  • الوطني
  • أخبار الجنوب
  • مجتمع
  • رياضة
  • دولي
  • ثقافة
  • رأي

الفيديو

سجل القراءة

للقراءة لاحقًا

إليزي
42° 28°
18 كلم/سا
05 جوان 2026 الجمعة
الشروق 05:33
الغروب 19:17
الفجر 03:56
الظهر 12:25
العصر 15:51
المغرب 19:17
العشاء 20:44
يتبقى لصلاة
  • من نحــن
  • الإشهار
  • اتصل بنا
  • الفريق
انضم إلينا
اقتصاد

وزيرة التجارة تحث على ترشيد الاستهلاك في رمضان

إيمان علياني
آخر تحديث: 2 فبراير 2026
إيمان علياني
وزيرة التجارة تحث على ترشيد الاستهلاك في رمضان

دعت وزيرة التجارة الداخلية وضبط السوق الوطنية، آمال عبد اللطيف، إلى ترسيخ ثقافة الاستهلاك الرشيد بين المواطنين، معتبرة أن الإسراف والتبذير يؤديان إلى ارتفاع الأسعار واختلال توازن العرض والطلب، بما ينعكس سلبًا على القدرة الشرائية للأسر ويزيد من ضغوط السوق.

جاء ذلك خلال مشاركتها في الندوة العلمية الموسومة بـ “ترشيد الاستهلاك خلال شهر رمضان في ضوء تعاليم الإسلام”، التي نظمها المجلس الإسلامي الأعلى، حيث أكدت الوزيرة أن الاستهلاك الواعي خيار جماعي يسهم في استقرار الأسرة والمجتمع والسوق على حد سواء.

وأوضحت عبد اللطيف أن قطاع التجارة الداخلية وضبط السوق الوطنية يتعامل مع ترشيد الاستهلاك كخيار استراتيجي ذي بعد تنموي، يهدف إلى حماية القدرة الشرائية للمواطن، وضمان عدالة التوزيع، وتحقيق استدامة التموين، إضافةً إلى التصدي للندرة المصطنعة والمضاربة غير المشروعة والإسراف في الموارد.

كما شددت الوزيرة على أهمية التكامل بين المرجعية الدينية والمعالجة الاقتصادية، وبين المقاصد الشرعية والسياسات العمومية، لبناء نموذج استهلاكي وطني يقوم على الرشد والتكافل والاستدامة، يحافظ على توازن المجتمع ومرونة الاقتصاد وكرامة المواطن.

من جهته، أكد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، الأستاذ الدكتور مبروك زيد الخير، خلال كلمته التوجيهية، على الأبعاد الروحية والقيمية لشهر رمضان المبارك، مبيّنًا أن الصيام مدرسة ربانية لترقية الروح وتهذيب السلوك، وليس موسمًا للإسراف المادي. وشدد على أن حفظ النعم وترشيد الإنفاق جزء أصيل من المقاصد الشرعية، داعيًا المواطنين إلى استنهاض الضمير الإيماني ليكون رقيبًا ذاتيًا على سلوكهم الاستهلاكي اليومي.

رابط دائم: eljk.me/2et9

زوارنا يتصفحون الآن

عمراني يؤكد صعوبة مباراة شبيبة الساورة أمام شباب قسنطينة

عمراني يؤكد صعوبة مباراة شبيبة الساورة أمام شباب قسنطينة

ناجي بن خيرة: "حققنا الهدف الرئيسي..ولست متأكدا من الاستمرار مع الرويسات"

ناجي بن خيرة: “حققنا الهدف الرئيسي..ولست متأكدا من الاستمرار مع الرويسات”

بلايلي يواصل المشوار مع الترجي التونسي رسميا

بلايلي يواصل المشوار مع الترجي التونسي رسميا

شبيبة الساورة رسميا تلعب رابطة أبطال إفريقيا

شبيبة الساورة رسميا تلعب رابطة أبطال إفريقيا

قد يهمك أيضاً

“أرفلو” الإسبانية في الجزائر لبحث شراكات صناعية جديدة

“أرفلو” الإسبانية في الجزائر لبحث شراكات صناعية جديدة

20 مايو 2026
شراكة جزائرية–نيجرية لتطوير التكرير والخدمات البترولية

شراكة جزائرية–نيجرية لتطوير التكرير والخدمات البترولية

19 مايو 2026
الجزائر–بيلاروسيا: دفع مشاريع صناعية في المكننة وتخزين الحبوب

الجزائر–بيلاروسيا: دفع مشاريع صناعية في المكننة وتخزين الحبوب

19 مايو 2026
الجزائر ترافق النيجر في تطوير منظومتها الطاقوية

الجزائر ترافق النيجر في تطوير منظومتها الطاقوية

19 مايو 2026
الجنوب الكبير ويب
  • من نحن
  • اتصل بنا
  • الإشهار
  • الفريق
  • الخصوصية

الجنوب الكبيــر ويب موقع إخباري ليومية الجنوب الكبير الجزائرية المستقلة التي تأسست في 12 نوفمبر 2019، ومديرها العام الإعلامي: جانتي محمود

حساباتنا على شبكات التواصل

جميع الحقوق محفوظة  | الجنوب الكبير ويب © 2026 

Welcome Back!

Sign in to your account

اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني
كلمة المرور

هل نسيت كلمة المرور؟

وزيرة التجارة تحث على ترشيد الاستهلاك في رمضان

دعت وزيرة التجارة الداخلية وضبط السوق الوطنية، آمال عبد اللطيف، إلى ترسيخ ثقافة الاستهلاك الرشيد بين المواطنين، معتبرة أن الإسراف والتبذير يؤديان إلى ارتفاع الأسعار واختلال توازن العرض والطلب، بما ينعكس سلبًا على القدرة الشرائية للأسر ويزيد من ضغوط السوق.
إيمان علياني · 2 فبراير 2026 - 16:06 تحديث: 2 فبراير 2026 - 13:48
وزيرة التجارة تحث على ترشيد الاستهلاك في رمضان

جاء ذلك خلال مشاركتها في الندوة العلمية الموسومة بـ “ترشيد الاستهلاك خلال شهر رمضان في ضوء تعاليم الإسلام”، التي نظمها المجلس الإسلامي الأعلى، حيث أكدت الوزيرة أن الاستهلاك الواعي خيار جماعي يسهم في استقرار الأسرة والمجتمع والسوق على حد سواء.

وأوضحت عبد اللطيف أن قطاع التجارة الداخلية وضبط السوق الوطنية يتعامل مع ترشيد الاستهلاك كخيار استراتيجي ذي بعد تنموي، يهدف إلى حماية القدرة الشرائية للمواطن، وضمان عدالة التوزيع، وتحقيق استدامة التموين، إضافةً إلى التصدي للندرة المصطنعة والمضاربة غير المشروعة والإسراف في الموارد.

كما شددت الوزيرة على أهمية التكامل بين المرجعية الدينية والمعالجة الاقتصادية، وبين المقاصد الشرعية والسياسات العمومية، لبناء نموذج استهلاكي وطني يقوم على الرشد والتكافل والاستدامة، يحافظ على توازن المجتمع ومرونة الاقتصاد وكرامة المواطن.

من جهته، أكد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، الأستاذ الدكتور مبروك زيد الخير، خلال كلمته التوجيهية، على الأبعاد الروحية والقيمية لشهر رمضان المبارك، مبيّنًا أن الصيام مدرسة ربانية لترقية الروح وتهذيب السلوك، وليس موسمًا للإسراف المادي. وشدد على أن حفظ النعم وترشيد الإنفاق جزء أصيل من المقاصد الشرعية، داعيًا المواطنين إلى استنهاض الضمير الإيماني ليكون رقيبًا ذاتيًا على سلوكهم الاستهلاكي اليومي.

أأ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
أأ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
تم نسخ الرابط ✓
لا يتوفر إصدار صوتي حالياً
أ أ
فيسبوك إكس واتساب تيليجرام
0:00 / 0:00
هذا الصوت مولد آلياً بالذكاء الاصطناعي، وقد يحتوي على أخطاء بالنطق